اختر المناسب من أنواع استراتيجيات العلامة التجارية المختلفة

إن نمو العلامة التجارية وإضافة القيمة للشركة الخاصة لا يتوقف عند حدود تصميم الهوية التجارية فقط، بل يتطلب المزيد من العمل والقدرة على تحديد الاستراتيجية المناسبة لإدخال هذه العلامة التجارية إلى سوق المنافسة، ليس هذا فحسب وإنما أيضاً ضمان امتلاكها القدرة على خوض هذه المنافسة وكسبها، وما يجدر قوله إن استراتيجية العلامة التجارية تختلف باختلاف الشركات وأهدافها وما تقدمه لجمهور العملاء، ويوضع أيضاً بالحسبان ما تم تحديده من ميزانية وما تم تخطيطه من حملات تسويقية، ومن الممكن زيادة احتمالات النجاح بالعمل وفق أكثر من استراتيجية في ذات الوقت، وهنا يمكن التطرق للتعريف ببعض الاستراتيجيات على النحو التالي:

  • التمييز الإسمي للعلامة التجارية
    تشير هذه الاستراتيجية لإمكانية التعرف على العلامة التجارية بمجرد رؤية ألوانها أو شعارها أو أسلوبها، ومثال ذلك الشركات الكبرى مثل ستاربكس وكوكا كولا، ويمكن الاستفادة من هذا التمييز بإدراج منتجات أو خدمات جديدة وتوسيع نطاق العمل تحت اسم الشركة.
  • العلامة التجارية الفردية
    في هذه الاستراتيجية تعمد بعض الشركات الكبيرة لإنتاج منتجات بحيث تكون مستقلة عن الشركة الأم، بمعنى تصميم علامة تجارية كهوية تجارية يمكن التعرف عليها بسهولة، ومن ذلك بعض الشركات التي تقوم بإنتاج مجموعة من المنتجات الرئيسية التي تندرج تحتها مجموعات أخرى من المنتجات.
  • توسيع العلامة التجارية
    يتم استخدام هذه الاستراتيجية من قبل العلامات التجارية الرائدة التي تنوي الدخول في سوق منتجات جديدة، ومثال ذلك العلامات التجارية الرياضية التي تدخل في صناعة الأحذية والسترات والعطور وما شابه ذلك، فيكون لاسم العلامة التجارية مزيجه الخاص من الخدمات أو المنتجات.
  • التسميات الخاصة
    بهذه الاستراتيجية لم يعد امتلاك علامة تجارية خاصة حكراً على نمط محدد من الأعمال، فيمكن ملاحظة وجود محلات سوبر ماركت على سبيل المثال تمتلك اسمها وعلامتها التجارية الخاصة التي تمكنها من منافسة بائعي التجزئة الكبار، وتوجد هذه المحلات على شكل سلسة منتشرة في أكثر من موقع للدلالة على ذلك.
  • التعهيد الجماعي
    تأتي هذه الاستراتيجية ليكون اعتمادها الأساسي على الجمهور لإنشاء العلامة التجارية، بحيث يُسمح للجمهور بالمشاركة في عملية التسمية، الأمر الذي بدوره يزيد من الاهتمام الشخصي بالمنتجات أو الخدمات المقدمة من خلالها.