أخطاء بسيطة قد تكلفك خسارة محرك سيارتك

يُعرف محرك السيارة بكونه من أكثر أجزائها أهمية، وبدونه أو حتى بمجرد تعرضه لأي عطل فإن السيارة لن تتحرك، وبشكل عام فإن محرك السيارة سيحافظ على سلامته طالما كان يحصل على الصيانة والتفقد الدوري، إلى جانب قيادة السيارة بالطريقة السليمة التي تحافظ على كافة مكوناتها وليس المحرك فقط، وعلى الرغم من أن الإجراءات المطلوبة للحفاظ على المحرك معدودة إلا أن هنالك بعض الأخطاء التي يقع بها بعض سائقي السيارات تتسبب في عطل المحرك، وبالتالي فقدان السيارة لبعض من قيمتها، وإذا كانت السيارة مستأجرة من مكتب ايجار سيارات دبي فإن ذلك قد يكبد السائق المزيد من التكاليف، ولتتجنب الوقوع في هذه الأخطاء سنتطرق لأبرزها على النحو الآتي:

  • إهمال تنظيف كربريتر السيارة يتسبب في عطل المحرك أو تلفه نظراً لتسببه في عدم دوران المحرك بشكل طبيعي نتيجة ضعف قوة سحب السيارة.
  • الإغفال عن تفقد مستوى الماء في راديتر السيارة (خزان المياه)، أو عدم تزويده بالماء بشكل دوري، حيث يتسبب ذلك في تلف المحرك نتيجة الارتفاع في درجة حرارته.
  • عدم تحري الدقة وإيلاء الاهتمام الكافي عند اختيار نوع الوقود المناسب للسيارة يؤدي لتلف المحرك نتيجة انخفاض كفاءته في العمل وتعرضه للأعطال من فترة لأخرى.
  • الإغفال عن تنظيف فلتر المحرك أو تغييره عند الحاجة لذلك يتسبب على المدى البعيد في تعطل المحرك بشكل تام، ويسبق ذلك بعض الإشارات الدالة على وجود خلل، مثل التقطيع في سير السيارة وتوقف المحرك عن العمل بشكل مفاجئ.
  • عدم إيلاء الاهتمام الكافي عند اختيار نوع الزيت المناسب للمحرك، بالإضافة لعدم تفقد مستواه بحيث يكون كما هو مطلوب؛ وهذا يؤدي لزيادة الاحتكاك في أجزاء المحرك الداخلية مما يجعله أكثر عرضة للضرر أو التلف، كما أن اختيار الزيت غير المناسب يتسبب في ضعف كفاءته الأمر الذي يؤدي بمرور الوقت لتعطله.
  • إهمال تفقد مكيّف السيارة وتشغيله أثناء القيادة على سرعة عالية وبصورة مفاجئة من شأنه التسبب في عطل المحرك نتيجة وضع ضغط إضافي عليه، ولذا فإنه من المهم أن يتم تفقد المحرك، وبشكل خاص قبل استئجار السيارة؛ لأنه مهما كانت عروض تاجير السيارات في دبي مغرية إلا أن عدم تفقدها قبل استلامها قد يكلف المستأجر المزيد من التكاليف.